عن البرنامج

فكرة برنامج التقييم الذاتي

خلق بيئات عمل تحقق أعلى درجات الامتثال للقرارات والأنظمة الوزارية، من خلال حلقة متكاملة تبدأ بتقييم المنشأة لنفسها ذاتيًا لمعرفة نسبة امتثالها للقوانين و الأنظمة،  ومن ثَم تصحيح المنشأة لأوضاعها من خلال فهم مواضع الالتزام،  والعمل على تصحيح المخالفات إن وجدت قبل زيارة المفتش. 

 

مرحلة التقييم الذاتي

مرحلة التقييم الذاتي هي أولى مراحل البرنامج، تُجري المنشآت خلالها  تقييمًا ذاتيًا عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني لـ"برنامج التقييم الذاتي" .

والهدف من هذه المرحلة مساعدة المنشآت في التعرف على مدى التزامها بأنظمة و معايير وزارة العمل، و رفع نسبة امتثالها.

عند البدء بالتقييم الذاتي يجب على المنشأة الإجابة بمصداقية،  حيث لا يوجد خيار صحيح أو خاطئ والهدف في هذه المرحلة هو مجرد تقييم المنشأة لذاتها، مع ملاحظة أن المعايير للمواد قسمت على النحو التالي:

- المعايير المتعلقة بالمنشأة وعددها (6) معايير.

- المعايير المتعلقة بالعاملين وعددها (14) معياراً.

- المعايير المتعلقة بتوظيف بعض الفئات الخاصة وعددها (9) معايير.